تأریخ تأسیس متاحف العتبة الرضویة المقدسة



 

22/01/2014


متحف المصاحف القرآنیة و النفائس
متحف هدایا سماحة قائد الثورة الاسلامیة
متحف السجاد
صالة الاستاذ فرشچیان
متحف تأریخ مشهد
متحف الفنون التشکیلیة
متحف الطوابع و العملات الورقیة و المعدنیة
متحف النجوم و الساعة
متحف الأوانی
متحف الاسلحة
متحف الحیوانات البحریة
متحف المیدالیات
متحف الانثروبولوجیا

المقدمة
تنعکس المتاحف ثقافة المجتمعات و فنونها و تمثل تأریخ الشعوب و العلاقات بینهم و أسالیب حیاتهم.
بناء علی ذلک، تحتل المتاحف و إدارتها فی بلادنا مکانة مرموقة و شهدت هذه المراکز الثقافیة تطورا لاحظا فی الأونة الأخیرة .
تغیرت العتبة الرضویة المقدسة بعد انتصار الثورة الاسلامیة بفضل إرشادات سماحة الامام الخمینی (قدسّ سره) تغیرا تاما شکلا و ماهیة و بلغت هذه الفترة الذهبیة مبلغها تحت الإدارة الحکیمة الإسلامیة حیث ترکت مختلف الثمرات للمجتمع و الثقافة و الفن فی ایران حیث إن العتبة الرضویة المقدسة تعد الیوم رائدة فی مجال الثقافة الاسلامیة و الفن الدینی للبلاد بل فی العالم الاسلامی بأسره.
تهتم العتبة الرضویة المقدسة إهتماما خاصا بمجالات الثقافة و الفن کما نری الیوم ثمرات هذه الفکرة العمیقة و النظرة الخاصة لسدانة الروضة مما یبدی العلماء إعجابهم لما شهدته العتبة من التطورات.
العتبة الرضویة المقدسة تعتبر رائدة فی مجال المتاحف فی البلاد و العالم الاسلامی بأسره تحسبا لاستیعابها عدة المتاحف المختلفة و المرء لایبالغ إذا اعتبرها أکبر المراکز لإدارة المتاحف فی البلاد و المنطقة برمتها.
شهدت العتبة الرضویة المقدسة تطورا لاحظا منذ انتصار الثورة الاسلامیة فی مجال تأسیس المتاحف لاسیما متحف السجاد الخاص حیث إنه أغنی المتاحف الخاصة للسجاد نظرا لإمکانیاتها المتطورة العصریة.
یهدف هذا الکتیب الی تعریف هذه المجموعة الغنیة الثقافیة لراغبیها و تقدیم معلومات مفیدة فیما یتعلق بالمتاحف التابعة لها تحت عنوان « تعریف متاحف العتبة الرضویة المقدسة» و هذا العمل یاتی فی إطار الکشف عن الأنشطة التی تبنتها العتبة الرضویة المقدسة فی مجال الفن و الثقافة.
نسأل من الله سبحانه و تعالی أن یتقبل هذا الجهد المتواضع منّا کخدمة روضة الإمام علی بن موسی الرضا (علیه ألاف التحیة و الثناء).
حسین یوسفی
مدیر دائرة العلاقات العامة للعتبة الرضویة المقدسة
تأریخ تأسیس متاحف العتبة الرضویة المقدسة
یتضح لنا بعد نظرة عابرة علی طریقة تأسیس المتاحف التابعة للعتبة الرضویة المقدسة أن الأشیاء التی کان محبی الامام الرضا (علیه السلام) یهدیها الی العتبة الرضویة المقدسة تنقل الی مستودعات العتبة و حلت الأشیاء الجدیدة محلها انطلاقا علی هذا المبدأ، وضع حجر الأساس لبناء أول متحف للعتبة الرضویة المقدسة سنة 1937 م ( الموافق لـ 1316 هـ.ش) و افتتح هذا المتحف سنة 1945م جنب مقبرة الشیخ البهائی و عرض فی قاعات هذا المتحف عدة الآثار التاریخیة بمساعدة علماء الآثار الذین کانوا یشتغلون فی متحف ایران القدیمة و بعد تدشین المبنی الجدید فی رواق الإمام الخمینی (قدس سره) و تجهیز قاعاته انتقلت الآثار و الأعمال الفنیة الیها و افتتح المتحف العام للعتبة الرضویة المقدسة رسمیا فی الطبقة الأرضیة من المبنی.
تم توسیع متحف العتبة الرضویة المقدسة نظرا لاهتمام سدانة الروضة الرضویة المقدسة بالشوون الثقافیة و الفنیة بعد انتصار الثورة الاسلامیة فی ایران و تفرعت الی 12 متحفا خاصا بما فی ذلک متحف السجاد.
متحف المصاحف القرآنیة و المخطوطات النفیسة و متحف هدایا سماحة قائد الثورة الاسلامیة و متحف الطوابع و النقود و المسکوکات و متحف تأریخ مشهد و متحف الحیوانات البحریة و متحف النجوم و متحف الساعات و متحف الأسلحة و متحف الرسم و متحف الأوانی ومتحف الأنثروبولوجیا و متحف السجاد هی متاحف خاصة یزورها الراغبون و الهواة والفنانون یومیا.

متحف المصاحف القرآنیة و الآثار الثمینة
وابرز مافيه هو المصحف القرآنی المنسوب الی خط الإمام علی بن ابی طالب (علیه السلام)

متحف السجّاد
تم إنشاء‌ المبنی الأول لمتحف السجاد التابع للعتبة الرضویة المقدسة سنة 1998 م فیضم هذا المتحف أندر انواع السجاد قیمة و اکثرها ثمناً‌ و أقدمها حیث یعود تأریخ حیاکة عدة منها الی القرون الماضیة، نظرا لأهمیة‌ متحف السجاد و اعماله الفنیة‌ الثمینة و تحسبا لاهتمام خاص لسادن الروضة‌ الرضویة المقدسة‌ و وکیل السدانة‌ ‌بهذا المتحف،‌ انطلق احداث المبنی الجدید سنة 2004 م.
تم تدشین المبنی الجدید لهذا المتحف سنة 2011 م الذی یحد الی المتحف المرکزی شمالا و الی صحن الکوثر شرقا و رواق الإمام الخمینی(ره) غربا و الی غرف صحن الجامع الرضوی جنوباً فی اربعة طوابق و تبلغ مساحته الی 6600 متر و یختص اکثرها بصالات العرض و قسم آخر بشوون الإدارة و یمکن الوصول الیه عبر المتحف المرکزی و صحن الکوثر.
هذا المتحف یعد اکبر متاحف السجاد سعة فی العالم بأسره و مجهّز بامکانیات متطورة بما فی ذلک نظام اعلان الحریق و اطفاءه و نظام خاص للأضواء‌ وفق المقاییس الدولیة‌ و نظام التبرید و التکییف و غرف خاصة‌ لصیانة الأعمال و الآثار الفنیة‌ و ما الی ذلک کما یخص لکل طابق مکان تعرض فیه أنواع السجاد.
أما من أبرز السجاجید المعروضة فیه فالسجاجید التی یعود الی عصر الصفویین و الشاه عباس الصفوی و سجاجید عموأوغلی و سجاد مدن العشق السبعة‌ و سجاد المحراب و غیرها مما تم إهداءها الی الروضة‌ الرضویة‌ المقدسة‌ خلال السنوات الأخیرة.
السجاد للشاه العباسی

متحف تأریخ مشهد
تم إنشاء‌ متحف تأریخ مشهد سنة 1993 م بأمر سادن الروضة الرضویة المقدسة بغیة تقدیم المعلومات الی الجماهیر حیث یحکی قصة توسیع مدینة مشهد و تطورها و ما جری علی الأماکن المتبرکة من الأحداث علی مر العصور فتعرض فیه الآثار و الأعمال و الآلیات و المعدات التی کانت تستخدم فی الحرم الرضوی خلال تلک العصور فانها تنقسم الی القسمین:
القسم الأول ما یستفاد منها فی قسم خاص فی الحرم الرضوی فعلا بما فی ذلک آلیات الإضاءة و کتب الأدعیة‌ الفولاذیة و آلیات تنظیف الحرم و المفاتیح و الأقفال التقلیدیة و الألواح و غیرها
القسم الثانی ما نصب علی الأماکن المتبرکة المختلفة فی الحرم الرضوی من مختلف الأعمال الفنیة‌ و الآثار منها حجر المرقد الطاهر للإمام الرضا (علیه السلام) و سنگاب خوارزمشاه و المحراب و الأبواب الخشبیة‌ المزخرفة التی تعود الی عصر الایلخانیین و الضریح الفولاذی البسیط و ما الی ذلک.

متحف الفنون التشکیلیة
انطلاقاً‌ من الرؤیة الثاقبة‌ لسادن الروضة الرضویة‌ المقدسة‌ و نظرا لمکانة الأعمال الفنیة للفنانین المبدعین الذین أهدوا أعمالهم الی الروضة الشریفة، تم افتتاح متحف الفنون التشکیلیة فی مساحة 450 مترا متزامنا مع ذکری ولادة النبی الأکرم محمّد (صلّی الله علیه وآله و سلّم ) فی الطابق الأول لمبنی المتحف المرکزی الموافق مع 28 یونیو 1999 فعرض فیه ثلاثین لوحة فنیة بمختلف الاسالیب من ابرز الفنانین الایرانیین و الأوروبیین فی مقدمتها اربع لوحات من الاستاذ کمال الملک الرسام الایرانی الشهیر فی العصرالقاجاری.

متحف الطوابع و العملات الورقیة و المعدنیة
افتتح متحف الطوابع و العملات الورقیة سنة 1990 م بصفته المتحف الثانی الخاص فی مجموعة المتاحف التابعة للعتبة‌ الرضویة المقدسة‌ فی مساحة تبلغ الی 600 متر و تغیر اسم هذا المتحف سنة‌ 2009 م الی متحف الطوابع والعملات الورقیة‌ والمعدنیة فإن هذا المتحف یضم عدة الطوابع و المعدات البریدیة‌ و العملات الورقیة و المعدنیة و النقود لإیران و الدول الأخری التی تعود الی مختلف العصور. فإنها تحتفظ فی هذا المتحف بأطور الأسالیب العصریة‌ حسب المقاییس الدولیة فیحتوی هذا المتحف علی 600 طابع بریدی و 16000 عملة ورقیة و 33000 عملة معدنیة‌ فلایمکن عرض جمیعها أمام أنظار المتفرجین و الزوار نظرا لکثرة هذه الآثار فان الآثار تنقسم الی ثلاثة‌ أقسام فهی طوابع بریدیة و عملات ورقیة و عملات معدنیة.

 متحف النجوم و الساعات
تم افتتاح متحف النجوم و الساعات فی الطابق الثانی من مبنی المتحف المرکزی للعتبة الرضویة‌ المقدسة‌ تزامنا مع ذکری ولادة النبی الأکرم (ص) و سعته 450 متر و یضم هذا المتحف عشر واجهات زجاجیة‌ تعرض فی سبع منها المعدات النجومیة‌ و ثلاث منها للساعات حیث أکثر هذه الآثار ینتمی الی الواقف السید جلال الدین تهرانی بما فی ذلک أنواع المنظار و نموذج الکرة‌ الأرضیة‌ و الکامیرا و موجدات الإتجاه و أنواع نموذج الحرکة الأرضیة و معدات النجوم البحریة‌ و غیرها کما یمکن الاشارة‌ الی مجموعة‌ من الاسطرلاب تعود الی القرنین الثانی عشر و الثالث عشر للهجرة.

 


[ عدد الزيارات: 2269]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 28/صفر الخير/1437هـ الموافق 11/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 21/صفر الخير/1437هـ الموافق 4/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 14/صفر الخير/1437هـ الموافق 27/تشرين الثاني/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 7/صفر/1437هـ الموافق 20/تشرين الثاني/2015م
♦  Ø§Ù„خطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 30/محرم الحرام/1437هـ الموافق 13/تشرين الثاني/2015Ù…
♦  Ø§Ù„خطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 23/محرم الحرام/1437هـ الموافق 6/تشرين الثاني/2015Ù…
♦  Ø§Ù„خطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 16/محرم الحرام/1437هـ الموافق 30/تشرين الأول/2015Ù…
♦  Ø§Ù„خطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 9/محرم الحرام/1437هـ الموافق 23/تشرين الأول/ 2015Ù…
♦  Ø§Ù„خطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 2/محرم الحرام/1437هـ الموافق 16/تشرين الاول/2015Ù…
♦  Ø§Ù„خطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 25 / ذي الحجة / 1436هـ الموافق 9 / تشرين الأول /2015Ù…
♦  Ø®Ø·ÙŠØ¨ جمعة كربلاء يؤكد على ضرورة توحيد الصف لمواجهة الإرهاب ومحاربة الفساد وتعزيز ثقافة حب الوطن
♦  Ø§Ù„مرجع السيستاني يدعو الحكومة لتجديد النظر في السياسات المالية بشرط اصلاح مؤسساتها من الفساد بشكل جدي
♦  Ø§Ù„مرجع السيستاني يجدد دعوته إلى تعزيز الجهد الاستخباري ودعم قوات الأمن والحشد الشعبي
♦  Ø§Ù„مرجع السيستاني يدعو لتقييم اداء المسؤولين على اساس مهني ومراقبة صارمة لاموال دعم المنتوج الوطني
♦  Ø§Ù„مرجع السيستاني يدعو (النزاهة والقضاء) الى ملاحقة رؤوس الفساد الكبيرة واسترجاع اموال العراق المنهوبة
♦  Ø§Ù„شيخ الكربلائي يحذر المسؤولين من مخاطر ظاهرة هجرة الشباب ويدعوهم الى تنشيط القطاع الخاص لاستيعاب العاطلين عن العمل
♦  صدور الجزء الثالث من كتاب الوافي في تحقيق اسناد الكافي - اصدارات دار المرتضى للنشر
♦  Ø§Ù„سيد الصافي يؤكد على ضرورة العمل لإصلاح الجهاز القضائي وإجهاض ثقافة الرشاوى في مفاصل الدولة والمجتمع
♦  Ø§Ù„شيخ الكربلائي يقرأ بيانات سابقة للمرجعية الدينية تطالب الحكومة بتحسين الخدمات العامة ومكافحة الفساد المستشري في مختلف دوائرها
♦  Ø§Ù„مرجع السيستاني يدعو العبادي ان يكون اكثر (جرأة) ويضرب بيد من حديد لمن يعبث بأموال الشعب
♦  Ø§Ù„شيخ الكربلائي يصف الفساد المالي والإداري بأم البلايا ويشير الى صبر المواطنين الذي لا يمكن ان يطول الى ما لا نهاية
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد