س1: هل صحيح أن السيدة ليلى زوجة الإمام الحسين ( عليه السلام ) لم تكن موجودة في معركة الطف ؟
|
ج1: هناك خلاف - ينقله المؤرخون - في حضورها في كربلاء ، والأعمّ الأغلب من كلماتهم خالية من التصريح بشيء في هذا المجال ، فلا تصرّح بالنفي والإثبات ، وعثرنا على رواية منقولة عن كتاب ( معالي السبطين ) تصرِّح بأنها كانت ضمن الركب الذي خرج من المدينة متجهاً إلى مكة ، إلا أنها منفردة لا تكفي في المقام ، والله سبحانه وتعالى العالم .
|
س2: ما الأسباب التي دفعت الإمام الحسين ( عليه السلام ) لإعلان الثورة ؟
|
ج2: من أسباب ثورة الإمام الحسين ( عليه السلام ) أن الظلم والباطل صار يتوارث من الآباء إلى الأبناء ، واستمرار هذه الحالة سيعرِّض الدين إلى الخطر ، حيث أن الفساد الفكري والسلوكي وصل إلى ذروته في زمن يزيد ، فكان الحال يقتضي أن يقف الإمام الحسين ( عليه السلام ) في وجهه ، لِمَا في شخصية الإمام ( عليه السلام ) من صفات فريدة ، ومقبولية عند جميع المسلمين ، واستشهاده على يد يزيد سيفضح الخط الأموي ويكشف زيف ادعاءاته .
|
س3: ما الأسباب التي دفعت الإمام الحسن ( عليه السلام ) للمبايعة ؟
|
ج3: من أسباب صلح الإمام الحسن ( عليه السلام ) خذلان الناصر ، وعدم صمود جيش الكوفة لجيش الشام .
|
س4: أريد أن أعرف قصة أو واقعة ( الطف ) بالتفصيل ، ولماذا سميت بهذا الاسم ؟
|
ج4: بإمكانك مراجعة الكتب الخاصة بذلك ، والاطلاع عليها ، مثل كتاب ( اللهوف في قتلى الطفوف ) للسيد ابن طاووس ، و( مقتل السيد عبد الرزاق المقرم ) ، وكتاب ( المجالس السنية ) للسيد محسن الأمين .
وأما سبب التسمية : ففي اللغة أن الطَّف : ساحل البحر ، وجانب البر ، فسميت البقعة بذلك لأنها طرف البر مما يلي الفرات ، فهو اسم من أسماء كربلاء ، ثم تجوّز في ذلك فسميت الواقعة بواقعة الطف تسمية للمظروف باسم الظرف .
|
س5: لماذا أخذ الإمام الحسين ( عليه السلام ) جميع أهله وأبناءه ومعارفه معه إلى الحرب ؟ ما دام يعلم بأنه سيحرم من الماء ؟ وبأنه ستكون هناك حرب ؟
|
ج5: إذا توقف حفظ الدين وبقاؤه على التضحية بالنفس والأهل والمال فتكون التضحية وظيفة شرعية .
|
س6: من هو الأكبر في العمر : الإمام زين العابدين ( عليه السلام ) أم أخوه علي الأكبر ( سلام الله عليه ) الشهيد بواقعة الطف الأليمة ؟ علما بأن الأخبار تذكر بأن أمامنا زين العابدين ( عليه السلام ) كان له من أولاد الإمام الباقر ( عليه السلام ) ، بينما عمر الأكبر ( سلام الله عليه ) (18) أو (19) سنة .
|
ج6: المعروف في الروايات أن علي الأكبر ( سلام الله عليه ) هو الأكبر في السِّن من الإمام زين العابدين ( عليه السلام ) .
|
س7: هل جميع الفقهاء متفقون على أن القرآن الكريم كان مرتباً بنفس الترتيب الحالي في زمن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟
|
ج7: المعروف أن ترتيب آيات السورة الواحدة هو نفسه الذي كان في زمن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وأما الترتيب بين السور أنفسها فهو حدث في زمن الصحابة ، كما أشار إلى ذلك الباحثون في علوم القرآن من الفريقين .
|
س8: هل كان الأئمة المعصومين ( عليهم السلام ) من بعد الحسين يصلون الجمعة ؟ وهل كان ذلك مع عامة المسلمين أو مع خاصة أصحابهم ؟
|
ج8: لم يعرف تصدِّيهم ( عليهم السلام ) لإقامة صلاة الجمعة مع أصحابهم ، لِما فيه من تحدٍّ صارخ لحُكَّام عصورهم ، وهو ما لم تكن تسمح به الظروف ، ولذلك وردت الروايات عن مشاركة بعضهم ( عليهم السلام ) في صلاة الجمعة مع جمهور المسلمين .
|
س9: المعروف أن تدوين الحديث عند أبناء العامة تأخر لأسباب سياسية بسبب منع الخلفاء ذلك ، فهل تأخر التدوين عند أتباع الإمام علي ( عليه السلام ) ؟ وهل أمَر الأئمة ( عليهم السلام ) أصحابهم بتدوين الحديث ؟ ومتى بدأ التدوين عندنا ؟
|
ج9: ذكر المؤرخون أن الإمام عليّا ( عليه السلام ) قد دوَّن حديث الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في حياته ، ففي الحديث عن أُمّ سَلمة قالت : دعا رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بأديم ، وعلي بن أبي طالب ( عليه السلام ) عنده ، فلم يزَل رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يُملي وعليٌّ ( عليه السلام ) يكتب ، حتى ملأ بطن الأديم وظهره وأطرافه .
ودوّن الصحابي أبو رافع كتاب السنن والأحكام والقضايا ، وكان البراء بن عازب صاحب رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يحدّث ، ويَكتُب من حوله حديثَه .
وقد أُثرت عنه روايات كثيرة في فضائل الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، وهناك صحابة آخرون ذُكر أنهم دوّنوا الحديث ، ومن أصحاب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) دوَّن بعضهم الحديث عنه ( عليه السلام ) مثل عبيد الله بن أبي رافع ، وربيعة بن سميع ، وسليم بن قيس الهلالي ، وعلي بن أبي رافع ، وزيد بن وهب الجهني ، وغيرهم .
|
س10: : بأي تاريخ كان تحويل القبلة عندنا الإمامية ؟
|
ج10: جاء في بعض الروايات أنه بعد حرب بَدْر .
|
س11: : بأي تاريخ كان الإسراء والمعراج عندنا الإمامية ؟
|
ج11: المشهور أن الإسراء والمعراج حصل قبل الهجرة بفترة وجيزة ، وقد رجَّح بعض المحققين وقوعه في السنة الثالثة للبعثة .
|
س12: : ما يعني خروج عائشة علي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) من الناحية الشرعية ؟ إذا أخذنا سورة الأحزاب ( آية : 33 ) بنظر الاعتبار .
|
ج12: خروج أهل الجمل على الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لا خلاف بين الفريقين في كونه بَغياً على الإمام الشرعي المفترض الطاعة عند كل فريق من زاويته الخاصة ، وحكم الباغي واضح ، غير أن القوم يدَّعون توبتها بعد أن وضعت الحرب أوزارها وأجلت عن عشرين ألف قتيل ، وهي توبة لم تثبت ، لأنها رواية ، وخبر الحرب والبغي دراية بالقطع واليقين ، وأما لو أخذنا الآية الكريمة بنظر الاعتبار فالأمر واضح جداً في ارتكاب خلاف النص القرآني .
|
س13: بأي تاريخ نزلت سورة النور ( الآية : 11 ) ؟
|
ج13: المعروف تاريخياً أنها نزلت في السنة السادسة للهجرة ، بعد عودة النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) من غزوة بني المصطلق .
|
س14: يوجد ديوان شعر ينسب للإمام علي ( عليه السلام ) ، فهل هذا صحيح السند ؟
|
ج14: لم يثبت ذلك .
|
س15: هل صحيح أن عُمر تزوج أم كلثوم بنت أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ؟
|
ج15: لم نتحقق من ذلك واختُلف فيه .
|
س16: هل أن رأس الإمام الحسين ( عليه السلام ) في مصر ؟ أو في مرقده الشريف في كربلاء ؟
|
ج16: ورد في بعض الروايات أن رأس الإمام الحسين ( عليه السلام ) أعيد إلى مرقده الشريف ، وهو المشهور بين الشيعة .
|
س17: أنا في مدينة الموصل ونشأت من الصغر على أن الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) مات موت اعتيادي ، وبعد معرفة ديني واهتدائي بالأئمة المعصومين ( عليهم السلام ) سمعت صديقي يقول : أن الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) مات مسموماً ، مستنداً إلى حديث يقوله : ( ما مات منا إلا مسموماً أو شهيداً ) . وإن صح ذلك فهل تعلمون من هي التي سمت الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، فقد سمعنا بعض الأقاويل من الأصحاب المعروفين بالتدين ولا أريد الخوض فيها ؟
|
ج17: ورد في بعض الروايات أن المرض الذي توفى الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) كان من كتف شاة مسمومة قدمته له امرأة يهودية .
|