استÙتاءات موجهة لمكتب سماØØ© اية الله العظمى السيد Ù…Øمد سعيد الØكيم :استÙتاءات Øول الألعاب
س1: لقد أصبحت لعب الأطفال حالة خطرة ، إذ أنها تحولت من لعب بسيطة إلى لعبة جارحة ، حتى بين أطفال الأسرة الواحدة ، وهذا ما جلبه الغزو الثقافي الجديد للعالم ، فنرجو بيان حكم ما يلي : أ - ما حكم استعمال ألعاب الأطفال كالمسدس الذي يحتوي على صجم أذا أتلف عين طفل آخر , وهل يضمن ، وللجاني ما أصاب المجني عليه خطأ من معالجة المجني عليه ؟ ب - وما حكم الترويج لمثل هذه الأسلحة في السوق بين الأطفال ؟
ج1: أ - تضمن العاقلة الدية فقط ، ولا تضمن مصاريف العلاج .
ب - لا ينبغي ذلك ، ولا بد من الحذر الشديد عند استعمال مثل هذه الألعاب .
س2: ما هو حكم لعب لعبة الشطرنج ؟ وما هم حكم بيعها ؟ وشراؤها ؟ وصناعتها ؟
ج2: لا يجوز اللعب به مطلقاً ، سواء كان برهن أم لم يكن برهن ، وكذا لا يجوز بيعها ، وشراؤها ، وصناعتها ، والنّصوص في ذلك كثيرة ، ولا يسعنا الاستدلال على ذلك .
س3: ما هو حكم لعبة البولينغ ؟
ج3: جائزة في نفسها مع عدم الرهن .
س4: سمعت مرة أو قرأت أن الإمام علي ( عليه السلام ) لعن لاعب الشطرنج والنرد ، فهل هذا صحيح ؟ وهل تحلِّلون الشطرنج أنتم سماحتكم ؟ ولماذا ؟
ج4: يحرم اللعب بالشطرنج ، سواء كان برهن أم لم يكن ، والنصوص في ذلك كثيرة ، ولا يسعنا التعرض والاستقصاء في الاستدلال .
س5: ما هو القمار ؟ وهل ( الدومنة ) حرام ؟ وما حكم اللعب بها للتسلية لا للمراهنات ؟
ج5: القمار هو اللعبة التي تبتني على المغالبة واخترعت لكسب المال ، والدومنة من القمار ، ويحرم اللعب بها من دون رهن ومع الرهن .
س6: هل يجوز اللعب بآلة ( الزار ) المعروفة في ألعاب التسلية ؟
ج6: نعم يجوز إذا لم تكن اللعبة قمارية .
س7: نرجو تعريف آلات القمار تعريفاً شاملاً ؟
ج7: آلات القمار تعرف من تحديد لعبة القمار نفسها ، وهي كل لعبة ابتَنَتْ على المغالبة ، واخترعت لكسب المال ، لا لغرض آخر ، كحل المسائل العلمية المقصود منه تقوية المعرفة ، ورفع الأثقال المقصود منه تقوية العضلات .
هذا بغض النظر عن اللعبات القديمة كالشطرنج والنرد ، فإنها قمار على كل حال من دون نظر إلى الغرض من اختراعها .
س8: انتشرت في الأسواق بعض الألعاب الإلكترونية من خلال جهاز الكمبيوتر ، ومن خلال جهاز يسمى ( الأتاري ) ، فما هو الحكم الشرعي للعب بتلك الألعاب ؟
ج8: لا بأس بهذه اللعبة إذا لم تستعمل للعبة قمارية كالشطرنج ، نعم لا يجوز أخذ الرهن عليها .
س9: ما حكم لعبة الدومنة ( الضامنة ) ؟
ج9: يُحرم اللعب بها مطلقاً ، سواء كانت مع الرهن أو بدونه .
س10: تصنع أوراق للعب لا تشبه أوراق اللعب القمارية ، ثم يلعب بعض الأشخاص بتلك الأوراق نفس اللعبة التي يلعبونها بالأوراق القمارية ، ولكن من دون رهن ، فما حكم صناعة هذه الأوراق ؟ وبيعها وشرائها ؟ وما حكم اللعب بها ؟
ج10: في الحالة المذكورة يجوز ذلك كله .
س11: ما هو رأي سماحتكم في لعبة الزنجفة ( الورقة ) أو ( البتة ) ؟ هل هي حرام أم لا ؟ في أوقات خارج عن وقت الصلاة .
ج11: لا نعرف حقيقة اللعبة المذكورة ، فإن كانت تبتني على المغالبة واخترعت لكسب المال حرم اللعب بها بِرِهان وغير رهان ، وإن لم تكن كذلك حلَّ اللعب بها بدون رهان .
|