س1: لقد انتشرت في هذه الأيام الموسيقى الكلاسيكية ، ودخلت في المجالات الدينية من الأناشيد والمسلسلات والأفلام الإسلامية ، فما رأي سماحتكم في الاستماع إلى هذه الموسيقي ؟
|
ج1: يحرم الاستماع للموسيقى إذا كانت من النوع الذي يتعاطاه أهل الفسوق والترف .
|
س2: هل تتفضلون بتصحيح الآتي : يشترط في إباحة رقص النساء الآتي : أ - إباحة المكان ، فلا يجوز في الحسينية أو المسجد
ب - عدم دخول أي ذكر مميِّز أو بالغ ؟
ج - عدم استخدام أدوات اللهو والغناء ؟
د - عدم سماع الأجنبي للصوت ؟
هـ - عدم التكلم بالباطل ؟
و - عدم ظهور العورة ؟
ز - أن لا توجد هناك فتنة ؟
ح - عدم نظر النساء لبعضهن البعض نظر ريبة ؟
ط - تجنب التصوير ، سيما المتحرك ؟
ي - هل هناك إضافة أو تصحيح عام ؟
|
ج2: أ - مما تقدم يتضح حال هذا الشرط .
ب - نعم يشترط إذا كان دخولهم موجباً لحصول الحرام ، كالنظر للأجنبية ، أو تهييج شهوة الرجل أو المرأة .
ج - نعم يشترط عدم استخدامها بالنحو المتقدم .
د - نعم يشترط إذا كان السماع مثيراً للشهوة .
هـ - إذا كان المراد بالباطل الكذب ونحوه من المحرمات فعدمه شرط ، وإذا كان المراد مثل المدح والفخر ونحوهما فعدمه ليس بشرط .
و - نعم هذا شرط ، بمعنى أن هذا بنفسه محرم مع الرقص وبدونه .
ز - نعم هذا شرط .
ح - هذا شرط .
ط - لا بأس بالتصوير إذا لم يطلع عليه إلا النساء ، أما مع اطلاع الرجال ففيه إشكال .
ي - هناك نصيحة بتجنب هذه الأمور وإن كانت محللة ، لأنها قد تجرّ للحرام ، ولا أقل من كونها مضيعة لذكر الله تعالى .
|
س3: وإذا كانا جائزين فهل يجوز ذلك في الحسينية ؟
|
ج3: نعم يجوز ، إلا أن يكون فيه هتكاً للحسينية ، أو خروجاً عن شرط الواقف ، أو مخالفة لأمر المتولي ، وهكذا الحال في المسجد .
|
س4: هل رقص النساء مع النساء جائز ؟ وهل التصفيق كذلك ؟
|
ج4: نعم ، لكن الأحوط وجوباً ترك ما يكون منه على إيقاع موسيقي منظم .
|
س5: وإن كان التحريم غير مطلق فهل تجوز الموسيقى في التعازي الحسينية ، والأناشيد الوطنية الإسلامية ، ومدائح المعصومين ( عليهم السلام ) ؟
|
ج5: الموسيقى غير اللهوية جائزة ، واللهوية حرام على النهج المتقدم .
|
س6: هل حرمة استعمال أدوات الموسيقى كالطبل حرام مطلقاً ؟ أو على جهة اللهو والباطل ؟
|
ج6: الحرام خصوص ما كان لهوياً على النحو المتقدم في الغناء ، فإنهما من باب واحد .
|
س7: هل يجوز للزوجة أن ترقص وتغني لزوجها فقط ؟ وهل يجوز للزوج أن يرقص ويغني لزوجته فقط ؟
|
ج7: يحرم الغناء من كل منهما ، والأحوط وجوباً ترك الرقص إذا ابتنى على إيقاع موسيقي .
|
س8: هل يجوز أن ترقص المرأة أمام النساء فقط في الأعراس وفي غيرها ؟
|
ج8: الأحوط وجوباً ترك الرقص إذا ابتنى على إيقاع موسيقي .
|
س9: هل يجوز للنساء الضرب على الأواني ونحوها عند قراءة القصائد أو الأغاني في الأعراس ؟ وهل يجوز الضرب المذكور عند قراءة القصائد في غير الأعراس ؟
|
ج9: الضرب على الأواني كالضرب على الطبول إن ابتنى على التلذذ والتلهي بها حرم ، وقد ذكرنا معيار اللهو المحرم في الغناء في بعض الاستفتاءات الواردة إلينا ، وأن المراد ما يتعارف عند أهل الفسوق ليس فعلية استعماله عندهم ، بل ما يبتني على التلذذ اللهوي بالخروج عن مقام الجد والواقع الحاضر إلى نحو من العبث المبني على التوجه لباطن النفس وتنبيه غرائزها ، وهز مشاعرها بالإيقاع الغنائي أو الموسيقي ، إشباعاً لرغبتها في المزيد من الابتهاج أو التفجع ، أو الفخر أو الغرام أو غير ذلك ، حسب اختلاف الظروف والمناسبات .
هذا ولا مجال للترخيص في ذلك في الأعراس ، بل يختص الترخيص بالغناء .
|
س10: ما حكم استعمال واستماع الموسيقى عموماً ؟ وما حكم الموسيقى الحديثة ؟ أعني التي تختلف عن القديمة في أنغامها وفي آلاتها ، إذا لم يرافقها استعمال آلة قديمة ؟
|
ج10: لا فرق في التحريم بين الموسيقى القديمة والحديثة مادامت لهوية .
|
س11: هل يجوز استعمال الدفوف إذا كانت هناك حفلة أو غير حفلة ؟
|
ج11: لا يجوز مطلقاً .
|
س12: نحن مجموعة من خريجات كلية التربية الرياضية ، نعمل في مجال التدريب النسوي ، وطبيعة عملنا إجراء تمارين الرشاقة للنساء ، وهذه التمارين يستلزم وبموجب أدائها على أنغام مقطوعات موسيقية غربية وضعت خصيصاً لأداء حركات تمايل تكون أشبه بالحركات الراقصة ، وفي أغلب الأحيان يحدث تفاعل وانسجام بين كل من اللحن الموسيقي والمدربة والمتدربة على حدٍّ سواء ، وهو أشبه بالطرب الذي يحرمه الشرع والدين الحنيف ، مما يسبب لنا إشكالاً وحرجاً شرعياً . فنناشد سماحتكم إبداء الرأي الشرعي بهذا الصدد ، ليتسنى لنا تنفيذ ما تشيرون به علينا .
|
ج12: سماع الموسيقى بالوجه المذكور حرام ، ولا يحلله توقف طبيعة العمل عليه ، والمفروض بالمسلمين أن يكون اختيارهم للعمل على ضوء الحكم الشرعي وبالوجه المناسب له ، لا بالوجه الذي تفرضه ثقافات كافرة وحضارات متحللة تسير بالبشرية للهاوية .
نسأله سبحانه وتعالى للخريجات المسلمات ولجميع المؤمنين الالتزام بدينهم ، والاعتزاز بثقافتهم التي رفعتهم إلى مستوى المسؤولية والإنسانية النبيلة ، إنه ولي المؤمنين .
|
س13: ما هو الحكم الشرعي لرقص الزوجة مع زوجها أو لزوجها ، مع ملاحظة أن هذه الحالة تكون مصحوبة بسماع الموسيقى ؟
|
ج13: لا يجوز استماع الموسيقى ، ولا الرقص المبني على الانفعال بها والتناسق معها .
|
س14: هل يجوز سماع الموسيقى الأجنبية التي تسمى الكلاسيكية ؟
|
ج14: لا يجوز اذا كانت لهوية .
|
س15: ما حكم استماع الموسيقى المسماة بالسمفونية ؟
|
ج15: لا يجوز استماعها بنحو ينفعل السامع بها ، ويتأثر نفسياً بها .
|
س16: الغناء جائز للنساء ، هل هو وقت الخطبة أو البناء أو ماذا ؟
|
ج16: وقت البناء الذي هو مجلس زف العروس لزوجها بشرط عدم اختلاط الرجال بالنساء ، وعدم سماع الرجال أصواتهن بنحو يثير الشهوة .
|
س17: ما قولكم في سد الذرائع ؟
|
ج17: ليس من الحجج الشرعية ، كما لا يكون مبرراً لارتكاب المحرمات ومخالفة التشريع .
|
س18: إذا لم يتحقق للمكلف أن هذا الصوت غناء أو لا فهل يجوز استماعه ؟
|
ج18: إن كان لشبهة مفهومية فلا يجوز ، وإن كان لشبهة موضوعية فهو جائز .
|
س19: هل يجوز غناء النساء في الأعراس ؟ وما هي ضابطة الغناء الجائز لهن ؟ وهل يقصد من الأعراس هنا الزفاف فقط ؟ أو يشمل مجلس العقد والحناء وغيرهما ؟
|
ج19: نعم يجوز غناء النساء في الأعراس ، ويختص بمجلس الزفاف .
|
س20: ما تقولون بالنسبة للموسيقى والأناشيد ؟
|
ج20: تحرم الموسيقى إذا كانت بالوجه اللهوي ، كما هو المتعارف بين أهل الفسوق والترف ، وكذا الحال في الغناء والأناشيد إن صدق عليها الغناء ، وأما إذا لم يصدق عليها ذلك فهي حلال .
|
س21: هل يختص جواز غناء النساء في الأعراس بمجلس الزفاف ؟ أو يعم غيره من مجالس الأعراس ؟
|
ج21: الدليل المجوز يختص بزف العرائس ، ولا يعم غير ذلك من المجالس التي تعقد بمناسبة الزواج ، بل المرجع فيه عموم دليل المنع بعد إمكان خصوصية الزفاف في الحل ، لما فيه من جمع الشمل المرغوب فيه شرعاً .
|
س22: هناك مشكلة في تحديد الغناء المناسب لمجالس الفسوق ، حيث نرى بعض القراء في المراثي أو المواليد يقلدون الأغاني في ألحانها مع تغير المضمون ، مما يجعل الإنسان شاكاً في حكم ذلك ، فكيف يحدد الإنسان ؟ وما الحكم عند الشك ؟
|
ج22: مما سبق يظهر جواز تقليد ألحان الأغاني في مجالس رثاء الإمام الحسين ( عليه السلام ) لعدم قصد اللهو والعبث بذلك ، بل القصد إلى استدرار الدمعة على الحق المهتضم ، وتجلي المصيبة المطلوب شرعاً .
|
س23: هل للمرأة في الأعراس الرقص والغناء المتعارفين عند أهل الفسوق ؟
|
ج23: يجوز الغناء من دون أن يسمع صوتها الأجنبي ، ومن دون إيقاع موسيقي في خصوص حال الزفاف ، وأما الرقص فالحكم فيه كما سبق .
|
س24: هل للمرأة من أجل إثارة زوجها وإسعاده بأن ترقص وتغني ؟
|
ج24: لا يجوز الغناء ، وأما الرقص إذا كان منظماً على غرار الإيقاع الموسيقي فالأحوط وجوباً تركه ، وأما بدون ذلك فلا بأس به .
|
س25: هل يجوز سماع الأغاني التي تكون خارجة عن غناء أهل الفسوق ؟
|
ج25: إذا كان من شأنها أن توجب الطرب ويُقصد بها اللهو فهي حرام .
|
س26: يكثر النزاع في تشخيص المراد من عبارة الغناء أو الموسيقى المناسبة لمجالس اللهو والفسوق ، لذا نرجو التشخيص ، وتعريف المسلم بما يحلّ له ويحرم عليه من قبلكم مباشرة ، ولكم الأجر : أ - الموسيقى التصويرية التي تصاحب مشاهد الفلم عادة ؟ ب - المدائح النبوية وأضرابها التي تبث في شهر رمضان من الإذاعات ؟ ج - ترجيع الصوت ومده ، والتغني بشعر في مدح المعصومين ( عليهم السلام ) دون استعمال الآلات ؟
|
ج26: يجوز ذلك .
|
س27: هل يجوز الاستماع للموسيقى الخالية من الغناء ؟ علماً أن بعض المراجع يجيزون الاستماع للموسيقى الكلاسيكية ؟
|
ج27: يحرم الاستماع للموسيقى حتى إذا خلت من الغناء إذا كانت من النوع الذي يتعاطاه أهل الفسوق والترف .
|
س28: ما هو التعريف للهو المحرم في نظر الشرع ؟ أرجو إعطاء ضابط لذلك ، وما هو حدّ الطرب المحرم أيضاً ؟
|
ج28: اللهو المحرم كل ما يبتني على التلذذ اللهوي بالخروج عن مقام الجد والواقع الحاضر ، إلى نحو من العبث المبني على التوجه لباطن النفس وتنبيه غرائزها ، وهزّ مشاعرها بالإيقاع الموسيقي ، إشباعاً لرغبتها في المزيد من الابتهاج والتفجع ، والفخر أو الغرام ، أو غير ذلك ، حسب اختلاف الأغراض .
وأما الطرب فهو حالة نفسية تنشأ من استعمال آلات اللهو بنحو يؤدي إلى شعور بخفة الروح انسجاماً مع إشباع رغبتها في المزيد من الابتهاج أو التفجع ، أو الغرام أو غير ذلك مما تقدم .
|
س29: وهل الترجيع كله حرام أو بعضه ؟
|
ج29: : الحرام منه بعضه ، وهو الترجيع الغنائي الذي تقدم الضابط فيه ، وبعضه حلال كالترجيع في الأذان بالنحو المعهود .
|
س30: هل يعود مفهوم الغناء عندكم إلى العرف ؟
|
ج30: الغناء هو الصوت المشتمل على الترجيع والمد بنسق خاص من شأنه أن يوجب الطرب مع قصد اللهوية على النحو المعهود عند أهل الفسوق والترف ، وليس المراد به استعمالهم له فعلاً ليحل الصوت الغنائي المعهود عند أهل الفسوق ، بل كل ما يبتني على التلذذ اللهوي بالخروج عن مقام الجد والواقع الحاضر ، إلى نحو من العبث المبني على التوجه لباطن النفس ، وتنبيه غرائزها ، وهز مشاعرها بالصوت الغنائي ، إشباعاً لرغبتها في المزيد من الابتهاج أو التفجع ، أو الفخر أو الغرام ، أو غير ذلك ، حسب اختلاف الأغراض .
|
س31: هل يجوز الاستماع إلى بعض المجوِّدين بحيث يسيطر المجود على مشاعر السامع ، فيبكيه حين الوصول إلى آيات العذاب والوعيد بالنار ، ويسرّه حين الوصول إلى آيات الرحمة والمغفرة والوعد بالجنة ؟ فهل هذا من الطرب المحرم ؟ أو أن الطرب المحرم مختص بالغناء ؟ مع طلب تحديد الطرب المحرم شرعاً ؟ وفي صورة حرمة السيطرة على المشاعر في مفروض السؤال الأول ما حكمها في صورة ما إذا شك في أن الذي يبكيه هو صوت المجود أو استعداده الإيماني ؟
|
ج31: لا بأس بالاستماع إليهم ولو مع السيطرة منهم على المشاعر ، نعم إذا تلذذ بصوت المجود و انجذب له جنسياً كان الاستماع محرماً .
|
س32: بعض الذين يقرؤون المدائح والمراثي يستعيرون ألحان بعض الأغاني بقصائدهم ، فهل هذا محرم ؟ أو لا ؟ فهو من حيث المضمون غير مألوف عند أهل الفسوق ، بينما من حيث اللحن مألوف عندهم ، ونتيجته أن هذا المضمون بهذا اللحن غير مألوف عندهم ، فهل هذا حلال ؟ وكذا استماعه ؟
|
ج32: الظاهر حلّية ذلك ، وحلّية استماعه .
|